About العناية بالوزن بعد الولادة

Wiki Article

يمكنك الاعتناء بجسمك بعد الولادة من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم بمعدل لا يقل عن ثماني ساعات يوميًا، والحصول على التغذية الصحية.

إذا شعرتِ بألم أثناء التغوط ولاحظتِ وجود تورم بالقرب من فتحة الشرج، فقد يكون لديكِ أوردة متورمة في الشرج أو أسفل المستقيم، فيما يُعرف بالبواسير. لتخفيف ألم البواسير:

ينصح بممارسة المشي، وتمارين رفع الحوض، والأنشطة الهوائية، واستخدام كرة التمارين الرياضية،والسباحة، والتمارين الرياضية المائية بمجرد توقف النزيف، واليوغا.

قد تتعرض المرأة ما بعد الولادة لتورم واحتقان الثدي نتيجة امتلائه بالحليب، ولتخفيف الألم والتورم ينصح بوضع كمادات ماء باردة أو دافئة على الثدي.

ماذا يجب على المرأة أن تفعل لتجنب المشاكل خلال فترة الرضاعة؟ مساعدة الطفل على التقام الحلمة من المكان الصحيح

لعلّ معظم هذه التغيّرات تحدث في الأسابيع الستّة الأولى ليبدأ الجسم بالتعافي وشفاء نفسه بنفسه، ومن أهمّ هذه التغيّرات ما يأتي:[٣]

تستطيع المرأة أن تطلب المساعدة من الطبيب في كيفية وضع فم الطفل في المكان الصحيح أثناء الرضاعة.

غسل اليدين بشكل متكرر قبل إطعام الطفل وبعد تغيير الحفاضات وبعد دخول الحمام.

طلب المساعدة من العائلة والأصدقاء من خلال طهي وجبات الطعام أو المساعدة في غسيل الملابس أو الأعمال المنزلية الأخرى أو الاعتناء بالأطفال.

قد تكون الولادة صعبةً عند بعض النّساء وسهلةً لبعضهنّ، وقد تكون قيصريّةً أو طبيعيّةً، وفي كلتا الحالتين تستغرق بضع ساعات، إلّا أنّ الجسم يكون قد تعرّض خلالها لصدمة وتغيّرات عديدة مفاجئة، فيحتاج إلى مدّة طويلة للتعافي.[٣]

إذا شعرت المرأة أن ثديها مليء بالحليب، عندها تستطيع أن تستخدم كيس من الثلج.

اشربي قدرًا كبيرًا من المياه. اطلبي من الطبيب وصف مُليِّن للبراز إذا لزم الأمر.

البواسير: التي تُصاب بها تعرّف على المزيد نسبة كبيرة من النّساء أثناء الحمل، أو أثناء الولادة نتيجة الضّغط والدّفع، ويجب أن تتقلّص البواسير مع مرور الوقت، وإلّا يجب استشارة الطّبيب.

هناك بعض التمارين التي يمكن البدء في ممارستها بعد الولادة الطبيعية مباشرةً، وأهمها تمارين البطن، ولكن هذا لا ينطبق على الولادة القيصرية، حيث لن تتمكن الأم من البدء في ممارسة هذه التمارين بعد الولادة مباشرةً، ويجب أن تتبع إرشادات الطبيب فيما يتعلق بالرياضة.

Report this wiki page